الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

دور العلاقات العامة في التأثير على الاعلام

دور العلاقات العامة في التأثير على الإعلام
استراتيجية العلاقات العامة:
ترتكز استرتيجية العلاقات العامة على محورين رئيسيين:
المحور الأول:
اختيار أفضل المتاح من وسائل الاتصال حيث أن هناك أكثر من وسيلة ومن ثم لابد من أن يقوم رجال العلاقات العامة باختيار أفضلها عملاً على تحقيق الهدف.
المحور الثاني:
استخدام أفضل ترويج للعلاقات العامة ، وذلك باستخدام الوسيلة الإعلانية المتاحة والمناسبة (وسيلة أو أكثر).
ولعل من أهم تلك الوسائل ... الصحف ، المجلات ، الإعلان المباشر ، الراديو ، التليفزيون.
1- الصحف:
تعتبر الصحف من أهم الوسائل الإعلانية التى يعتمد عليها رجال العلاقات العامة في التعرف بالمنظمة التى يعملون بها ونشاطها وإنجازاتها وتاريخها وذلك نظراً لما تتميز به الصحف من ميزات نورد أهمها على النحو التالى:
أ‌- قصر عمر الجريدة اليومية.
ب‌- عدم إمكانية إستخدام الألوان (كوسيلة من وسائل إبهار القارىء فى الصحف بشكل كبير).
ت‌- تركيز اهتمام القارىء دئماً (أو غالباً) على الموضوعات السياسية والاجتماعية بالدرجة الأولى قبل اهتمامه بالإعلان.
وعلى أي حال: فإن الإعلان فى الجريدة لابد أن تُرعى فيه العوامل الأتية:
أ‌- مدى ثقة القارىء فى الجريدة التي سيتم فيها الإعلان.
ب‌- متوسط عدد الأفراد من قُراء الجريدة.
ت‌- درجة التشتت الجغرافي فى توزيع الجريدة.
ث‌- الخدمات والتسهيلات التى تقدمها الصحف للمعلن العلاقات العامة.
2- المجلات:
تتمتع المجلات بعدة خصائص تميزها عن الصحف اليومية ولعل أبرزها:
• طول عمر المجلة عن الصحيفة اليومية إذ أنها أسبوعين.
• اشتراك أكثر من شخص في قراءة المجلة.
• يمكن توجيهها إلى فئات محددة وتكون هنا مجلات متخصصة (طبية ، هندسية ، تجارية ، زراعية ، قانونية ..الخ)
3- الإعلان المباشر:
يتم الإعلان المباشر بواسطة البريد بإرسال الكتيبات والكتالوجات التى تعطي القارىء فكرة عن المنظمة ومنتجاتها وسياستها ، ويحقق الإعلان المزايا التالية:
• الاهتمام المباشر بالعميل يحقق الكثير من الرضا النفسي للقائمين بنشاط العلاقات العامة ويجعلهم يشعرون بأهمية الرسالة التى يؤدونها.
• انخفاض تكلفة الإعلان المرسل بالبريد.
• يعكس الإعلان المباشر بالبريد جدية العلاقات العامة في المنظمة إذ أن العميل سيقدر مدى الجهد الذى بذله المُعلن كي تصل إلية الرسالة بشكل شخصي ومباشر.
4- الراديو:
يحقق الإعلان بالراديو المزايا الأتية:
أ‌- انتشار الإعلان في كافة مناطق البلاد بشكل سريع نظراً لإمكانية نقل الرسالة الإعلانية في أقل فترة زمنية ممكنة إلى أكبر عدد من المستمعين خاصة وأن الإذاعة تعمل بعض موجاتها 24 ساعة.
ب‌- استخدام وسائل الإبهار الفني والمؤثرات المختلفة في نشر الرسالة الإعلانية للمشاهد في مكان مشاهدته للتليفزيون (صوت- صورة – موسيقى – غناء – حركة)
ت‌- إمكانية تكرار الإعلان أو الرسالة الإعلانية من وقت لأخر.

غفران امير- تقنية علاقات عامة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق