الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

محاسن العلاقات العامة

محاسن العلاقات العامة
تتسم العلاقات العامة بالعديد من المنافع التي تفتقر إليها الخيارات الترويجية الأخرى، فأولاً ينظر إلى العلاقات العامة في الغالب بأعتبارها صيغة موثوقة للغاية لعملية الترويج. وتتمحور إحدى نقاط القوة الرئيسية التي تستند إليها العلاقات العامة في المساعدة على تجسيد مصداقية منتوج ما أو شركة أو شخص ما (مدير تنفيذي مثلاً) في أذهان الجمهور الذي يتوجه إليه منتسبو العلاقات العامة من خلال...
الإفادة من طرف ثالث (وسائل الإعلام).

تجدر الإشارة إلى أن الجماهير تنظر إلى الكثير من وسائل الإعلام بأعتبارها مصادر مستقلة تعمل دون أنحياز لفئة ما أثناء تغطيتها للأحداث، وهذا يعني أن قرار تضمين أسم الشركة وكذلك وجهات النظر المتعلقة بالشركة أمران لا يتصلان بالأجور المالية المدفوعة (أي الإعلان)، إنما على ما تراه وسيلة الإعلام المعنية إزاء أهمية مثل ذلك الأمر. فعلى سبيل المثال نلاحظ أن نشر تقرير إيجابي حول سلعة ما في الصفحة الإقتصادية في صحيفة محلية ربما يترك أثرا طيبا للغاية في نفوس القراء قياسا بإعلان يشغل صفحة كاملة لذلك المنتوج حيث ينظر القراء إلى وسيلة الإعلام الأخبارية باعتبارها تطرح وجهة نظر غير متحيزة للمنتوج.

وثانياً يمكن أن تؤدي حملة منظمة تقودها العلاقات العامة إلى تزويد السوق المستهدف بمعلومات أكثر تفصيلا قياسا باشكال الترويج الأخرى، أي أن المصادر الإعلامية تتيح في الغالب الفرصة للمزيد من الزمان والمكان لتسليط الضوء على منتوج ما. وثالثا يلاحظ أن الترويج لشركة ما من خلال وسائل الإعلام ربما ينتقل إلى عدد كبير من وسائل الإعلام الأخرى مما يؤدي إلى أيصال تقرير أو موضوع واحد إلى الكثير من المواقع الأخرى. وأخيرا يمكن، في الكثير من الحالات، تحقيق أهداف العلاقات العامة بكلفة واطئة قياسا بأنماط الترويج الأخرى. وهذا لايعني بالطبع أن نشاطات العلاقات العامة غير مكلفة خاصة اذا عمد أحد المتاجرين في السوق إلى الإستعانة بموظفين متمرسين في مجال العلاقات العامة لدفع عجلة هذا النشاط إلى أمام. أما أذا تمت المقارنة مع تكاليف أنماط الترويج الأخرى، خاصة الإعلان، فأن عائد النفقات الترويجية يمكن أن يكون مرتفعا للغاية.
 
غفران امير- تقنية علاقات عامة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق