الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

الضرورات الخمسة :

يصنف Dr.Jon Whiteضمن كتابة القيم ، الضرورات التي تستوجب وجود نشاط العلاقات العامة، منطلقاً من قناعته بأن وجود العلاقات العامة سوف يكون داعماً للمنشأة في ظل هذه الضرورات.
1)    الإضطرابات Turbulence: فمؤسسات  اليوم ـ حتى المنشآت الصغيرة ـ تعاصر العديد من إلإضطرابات في أشكالها المختلفة، والتي تتنوع بين التدخلات الحكومية، والتغيرات المتسارعة في الأنماط الاجتماعية نتيجة للتأثر بالمناخ الاقتصادي والسياسي العالمي والتطورات التكنولوجية المتسارعة.  وقد ينتج عن مثل هذه الاضطرابات الكثير  من المشاكل أو التحديات، مثل:عدم القدرة على مواجهة المنافسة العالمية الشرسة والمتزايدة، وعدم التيقن من الأوضاع الإقتصادية المستقبلية، وضعف مواجهة وتيرة التغيرات الاجتماعية، وخاصة نمط المنافسة للإستحواذ على الخبرات العمالية.
  2)      زيادة عوامل الضغط على المنشآت: والتي تتمثل بضغوط من قبل الموظفين، ومن قبل العملاء، أو من قبل الحكومات، وكذلك من قبل المجتمعات التي تطالب المنشآت بزيادة دورها وحجمها في النشاط الاجتماعي، ومطالبتها بإنتاج أفضل السلع بمواصفات عالية وأسعار تنافسية. 
  3)      الخطط الاسترايجية الموضوعة: فالالتزام بوضع خطط استراتيجية يمثل بشكل ما نوعاً من الضغط على إدارة المنشآت، حيث يتم تحديد مجموعة من الأهداف المطلوب تحقيقها من الإدارة العليا للمنشأة خلال فترة محددة. وفي الغالب ينشأ عن مثل هذه الخطط ضرورات قصوى لتوفير مزيج من العلاقات المتنوعة مع العديد من الأطراف المختلفة والجهات ذات العلاقة.  
 4)      الفرص المتاحة: التي تعمل المنشأة على اقتناصها ، والتي تتمثل في فرص يجب استغلالها لتحقيق الخطط والمكاسب المرغوب فيها.
    5)      التهديدات: ويتمثل ذلك بشكل أساسي في المواقف التي قد تعرض المنشأة إلى ضياع فرصة، أو مكانة او تهديد سمعة.
امنه حلوي . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق