الأحد، 14 ديسمبر 2014

نبذه عن العلاقات العامة


العلاقات العامة (PR) هي عبارة عن إدارة تتدفق منها المعلومات بين فرد أو منظمة والجمهور. وقد تتضمن العلاقات العامة زيادة فرص عرض إعلانات عن منظمة أو فرد، لكسب الجمهور باستخدام الموضوعات ذات الاهتمام العام والأخبار التي لا تتطلب الدفع المباشر. و في كثير من الأحيان يكون هدف الشركة من العلاقات العامة إقناع الجمهور والمستثمرين والشركاء والموظفين وأصحاب المصلحة الآخرين الحفاظ على وجهة نظر معينة بشأن الشركة، وقيادتها، ومنتجاتها، أو قراراتها السياسية. وتتضمن  الأنشطة المشتركة في المؤتمرات، والفوز بجوائز الصناعة، والعمل مع الصحافة، واتصالات الموظفين.

ويعتقد العديد أن العلاقات العامة هي الدعاية ولكن باسم مختلف، ومن المفارقات، أن مصطلح "العلاقات العامة" يمكن اعتباره حيلة لجعل فكرة الدعاية أكثر قبولاً. وتتشابه العلاقات العامة مع تحليل العلاقات، وعلاقات المستثمرين، والشؤون العامة ويعتمد ذلك على المؤسسة أو السكان التي تمثلهم.

وتتضمن العلاقات العامة التخصصات المحددة التالية:
  • العلاقات العامة المالية – وهي مسؤولة عن توصيل  النتائج المالية واستراتيجية الأعمال.
  • العلاقات العامة الخاصة بالمستهلك / نمط الحياة – وهي مسؤولة عن الدعاية و الترويج  لمنتج أو خدمة معينة.
  • الاتصالات في الأزمات – وهي مسؤولة عن الاستجابة خلال أزمة.
  • الاتصالات الداخلية - وهي مسؤولة عن التواصل داخل الشركة نفسها.
  • العلاقات الحكومية - وهي مسؤولة عن إشراك الدوائر الحكومية في التأثير على السياسات العامة.

وظيفة العلاقات العامة داخل المؤسسة
  • تعريف الموظفين بعملاء المؤسسة، ووضعها المالي، والسياسة التي تتبعها.
  • بناء علاقات قوية بين الموظفين في المستويات الإدارية المختلفة.
  • رفع الروح المعنوية للموظفين.
  • تلبية الاحتياجات الإنسانية للموظفين مثل الشعور بإثبات الذات.

وظيفة العلاقات العامة خارج المؤسسة
  • خلق صورة ذهنية جيدة عن المؤسسة لدى الجمهور.
  • شرح و توضيح استراتيجيات و توجهات المؤسسة للعملاء.
  • الحصول على تأييد الرأي العام.
  • ضعف استراتيجية محددة للتأثير على العملاء بناءً على الأساليب العلمية الحديثة.

المهارات المطلوبة في موظفين العلاقات العامة
  • شخصية جذابة.
  • القدرة العالية على الاتصال.
  • الذكاء، والحماس، والموضوعية.
  • النشاط و الاستقامة.
  • حسن الإنصات.
  • حسن التخاطب.
  • القدرة على القيادة و الإدارة الفعالة.
  • حسن التصرف في المشكلات و المواقف الصعبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق