الأحد، 21 ديسمبر 2014

البحوث في العلاقات العامة

بسم الله الرحمن الرحيم
PR
يعترف المتخصصون في البحوث العلمية بأن البحث العلمي على أهميته ليس المصدر الوحيد لاستنباط المعرفة والوصول إليها ؛ إذا أن هناك طرق عديدة استطاع الإنسان من خلالها الوصول إلى حقيقة الأشياء ، وإن من تلك المصادر ما هو قطعي الثبوت في إيصال المعلومة ، ويجب التسليم بصحة ما ورد فيها دون قيد او شرط . ونظراً لعدم العصمة من الخطأ أصبح لزاماً البحث عن أسلوب يمكنه أن يقلل من هذا الخطأ قدر الإمكان ، ويقرب من إعطاء تفسير دقيق للظاهرة وهذا الأسلوب هو ما عرف بالبحث العلمي.
تعريف البحث العلمي في العلاقات العامة:
مجموعة من الخطط والإجراءات لجمع معلومات يعتمد عليها من خلال أساليب ملاحظة منضبطة بطريقة تؤدي إلى نتائج موضوعية يتوصل إليها بأقل الأخطاء.
وهناك تعريف اخر :
عملية تتضمن جمع المعلومات لغرض محدد يتعلق بإجابة تساؤلات معينة وحل مشكلات تصادفنا وفهم ظواهر غامضة . ونحن نقوم بالبحث لكى نعرف ونفهم ونشرح ونخمن كل هذه الإشياء أو بعضها ، والبحث مهمة هادفة .
أهمية البحث وجمع المعلومات:
يجمع خبراء العلاقات العامة وباحثوها على اهمية عملية البحث وجمع المعلومات كمرتكز أساسي تبنى علية ممارسة العلاقات العامة ، وأن هذه العملية تحقق مزايا عديدة:ـ
1)معرفة اراء الجمهور.
2)تزيد من درجة اليقين.
3) تمكننا من الإحاطة بأحوال المجتمع .
4) لها دور هام في مرحلة التقويم.
5) أن البحوث عملية مستمرة .
أهداف بحوث العلاقات العامة:
يرى أستاذنا د/ على عجوة أن بحوث العلاقات العامة تحقق عدة أهداف هي :
1)      التعرف على الاراء والاتجاهات.
2)      التعرف على الذات.
3)      منع الأزمات والاضطرابات.
4)      زيادة فاعلية الاتصال الخارجى .
5)      تحديد جماهير المنظمة .
6)      إمداد الإدارة بالمعلومات .
أنواع بحوث العلاقات العامة:
 
1_ بحوث تهدف إلى التعرف على المنظمة :
 
تعد البحوث والدراسات الخاصة بالمنظمة من اهم البحوث التي تجريها العلاقات العامة وتستهدف وضع تحليل شامل عن الهيئة وتاريخها وطبيعة عملها ومشاكلها ومركزها المالي والإداري ، والأنشطة السابقة للعلاقات العامة فيها ، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
2- بحوث تستهدف التعرف على الصورة الذهنية للمنشأة لدى الجماهير:
وهي البحوث التي تستهدف اكتشاف اتجاهات الجماهير تجاه المنشأة  ، ودرجة فهمهم لها ، وما لا يحبونه في سياستها وأهدافها وعملياتها .
3- بحوث الدوافع:
وهي التي تستهدف الكشف عن الأسباب المؤدية إلى توافق اتجاهات الجمهور مع سياسة المنشأة وعدم توافقها.
4- بحوث تستهدف قياس فعالية برامج العلاقات العامة:
يستخدم هذا النوع في البحوث في قياس مدى تأثير برامج العلاقات العامة على الرأى العام .
5- بحوث تستهدف التعرف على آراء واتجاهات نوعية معينة من الجمهور:
وتفيد مثل هذه البحوث في حالة تعدد نوعيات الجماهير التي تتعامل معها المنشأة . ويستهدف هذا النوع من البحوث التعرف على آراء كل مجموعة نوعية على حدة .
6- بحوث تستهدف التعرف على الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية القومية أو العالمية:
وهي نوعية البحوث التي تهتم بها المنشآت العالمية التي يمتد نشاطها إلى مناطق متعددة من العالم والمنظمات الدولية والإقليمية إذ لاشك أن نشاطها سوف يتأثر بالاتجاهات والظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية سواء في مجتمعها المحلى او في العالم كلو.
أنواع بحوث العلاقات العامة ليربنجر:
1-     برامج مراقبة بيئة المؤسسة:
وذلك لملاحظة اتجاهات الرأي العام والأحداث الاجتماعية التي تؤثر في المؤسسة ، وهذا النوع يحقق التحذير المبكر للقضايا والمشكلات الطارئه.
2-     التدقيق على العلاقات العامة:
يستهدف دراسة وضع العلاقات العامة في المؤسسة ، لوصف أنشطة العلاقات العامة للمؤسسة ، وقياسها، وتقييمها ، ولتوفير الإرشادات لبرمجة العلاقات العامة مستقبلاً.
3-     التدقيق على الاتصال:
يستهدف التعرف على وسائل الاتصال الداخلية والخارجية في المؤسسة .
4-     التدقيق الاجتماعي:
من أهداف المؤسسة اى مؤسسة أن تبرز صورتها المشرقة في المجتمع .
 
 
خطوات البحث العلمي  في مجالات العلاقات العامة:
 
1)     اختيار المشكلة.
2)     مراجعة البحوث والنظريات المتوفرة.
3)     وضع الفروض أو أسئلة البحث.
4)     تحليل البيانات وتفسيرها.
5)     عرض النتائج.
6)     تكرار التجربة.
 
 
ادوات البحث العلمي:
 
الملاحظة
 
الاستبيان
 
المقابلة الشخصية
 
 
لمياء الخضيري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق